Egyptian Export Competitiveness of Oranges in the African Market

Document Type : Original Article

Authors

1 Agricultural Economics Dept., Agri. Fac. of Agric., Kafr El-Sheikh Uni.

2 Agricultural Economy Research Institute, Agricultural Research Center, Egypt.

Abstract

يعتبر محصول البرتقال من أهم المحاصيل التصديرية المصرية التي تتميز بمزايا نسبية وتنافسية بين نظرائه في اهم الدول المنافسة في تصديره، ويعد السوق الأفريقي من الأسواق الواعدة للصادرات المصرية التصديرية، والتي يمکن من خلالها زيادة قيمة الصادرات الزراعية المصرية، وتکمن مشکلة البحث في انخفاض نصيب الصادرات المصرية من البرتقال الى السوق الأفريقي مع عدم استقرارها وانخفاض معدل نموها، مما استجوب دراسة الوضع الراهن للقدرة التنافسية للبرتقال المصري في السوق الأفريقي، واعتمد البحث على کل من التحليل الوصفي والکمي، بالإضافة الى بعض المؤشرات الاقتصادية لتقدير القدرة التنافسية التصديرية المصرية لمحصول البرتقال في السوق الأفريقي، وقد تبين من النتائج البحثية تزايد کمية الإنتاج المصري من البرتقال سنوياً بنحو 5.71%، کما تزايدت صادراته للعالم بنحو 10.87%، في حين حققت صادراته لأفريقيا معدل نمو سنوي بلغ نحو 51.25%، وتزايد سعر تصديره لأفريقيا سنوياً بنحو 3.74%، وقد بلغ النصيب السوقي للبرتقال المصري في السوق الأفريقي نحو 5.96%، ومعامل اختراقه نحو 0.14، وتبين ان کفاءة اداء العمليات التصديرية للبرتقال المصري في السوق الأفريقي انها بلغت نحو 0.81%، وبلغ اختراق المحصول للسوق الأفريقي نحو 0.14. وبلغ نصيبه السوقي نحو 5.96%، کما اتضح أن البرتقال المصري لم يتمتع بميزة سعرية في السوق الأفريقي مقارنة بأسعار تصدير دولتي لبنان وسوريا، بينما حقق ميزة سعرية بالنسبة لسعر تصدير البرتقال دول اليونان، المغرب، ترکيا، تونس، واسبانيا. ويوصى البحث بإعادة النظر في سعر تصدير البرتقال الى السوق الأفريقي، ليتلاءم مع أسعار الدول المنافسة، والعمل على زيادة عدد المؤسسات التصديرية، إضافة الى الدراسة المستمرة للصعوبات والعقبات امام زيادة حصة مصر من المحصول في السوق الأفريقي

Keywords

Main Subjects