Value chains and their impact on fish exports from fish farms in Kafr El-Sheikh

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الاقتصاد الراعى كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ

2 کلية الزراعة جامعة کفر الشيخ

3 بحوث الاقتصاد الزراعى بالاسکندرية

4 department of agricultural economics, faculty of agriculture, Kafr Elshiekh university

10.21608/jsas.2025.381820.1521

Abstract

يعتبر منهج تحليل سلاسل القيمة أداة هامة لإتخاذ القرارات بشأن تطوير نظم التسويق ورفع كفائتها وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية. وقد اعتمدت الاستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية. وقد اعتمدت الاستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية 2030 على عدة ركائز لتحقيق أهدافها الاستراتيجية من ضمنها تطوير سلاسل قيمة فعالة وشمولية للسلع والمنتجات الزراعية لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية وخلق فرص عمل في القطاع الزراعي، وبدراسة الكفاءة التسويقية لأسماك المياه العذبة بالعينة البحثية بمحافظة كفرالشيخ تبين أن الكفاءة التوسيقية لأسماك البلطي بمزارع العينة البحثية بلغت نحو 87.43% والكفاءة التسويقية لأسماك البوري 94.02% والكفاءة التسويقية لأسماك الطوبار 33.55%، وبدراسة المسلك التسويقي للأسماك بمزارع العينة البحثية اتضح أن يتم تسويق الانتاج من خلال ثلاث مسالك تسويقية الأول من باب المزرعة إلى تاجر الجملة الذي يقوم ببيعه في السوق المحلي إلى تاجر التجزئة ومنه إلى المستهلك النهائي، كما يمكن لتاجر الجملة بيع الأسماك لأحد مكاتب التصدير ومنه إلى السوق الخارجي، المسلك الثاني من المزرعة إلى تاجر التجزئة ومنه إلى المستهلك النهائي، أما المسلك الثالث حيث يتم بيع الأسماك من المزارع إلى أحد مكاتب التصدير ومنه إلى السوق الخارجى.

Keywords

Main Subjects