Economic and marketing efficiency of onion crop in Egypt

Document Type : Original Article

Authors

Department of Economics and Agricultural Extension, Faculty of Technology and Development, Zagazig University

Abstract

يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لمحصول البصل في مصر خلال الفترة (2000-2022)، وتمثلت مشكلة البحث في أنه بداية من عام 2011 فترة ما بعد الثورة حدث تغيرات كبيرة في الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لمحصول البصل حيث ارتفع سعر المستهلك بصورة كبيرة مما أدى إلى انخفاض الكفاءة التسويقية للمحصول، وفي 26 نوفمبر عام 2016 تم تعويم الجنيه فانخفضت قيمة الجنيه مقابل الدولار مما أدى الى ارتفاع اسعار مستلزمات الإنتاج وبالتالي ارتفاع التكاليف الإنتاجية وانخفاض الهوامش الربحية وصافي العوائد للمشاركين في هذا النشاط، وتبين من النتائج أن متوسط صافي عائد الفدان في الفترة الأولى (2000-2010) بلغ حوالي 2965.97 جنيه/ فدان، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 37%، ثم أزداد في الفترة الثانية (2011-2015) حيث بلغ حوالي 9511.56 جنيه/ فدان، بمعدل نمو سنوي بلغ 5%، وازداد في الفترة الثالثة (2016-2022) حيث بلغ حوالي 21034.51 جنيه/ فدان، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 22%. كما تبين أن متوسط الكفاءة التسويقية في الفترة الأولى (2000-2010) بلغ حوالي 22.75%، بمعدل تناقص سنوي بلغ نحو 11%، ثم تناقص في الفترة الثانية (2011-2015) حيث بلغ نحو 8.44 %، بمعدل نمو سنوي بلغ 19%، وأزداد في الفترة الثالثة (2016-2022) حيث بلغ نحو 20.30%، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 21%، ويوصي البحث بخفض اعداد الوسطاء في العملية التسويقية واتباع سياسات تسعيرية تعمل على تقارب السعر المحلى من السعر العالمي للعمل على حماية سعر بيع المحصول واستقراره.

Keywords

Main Subjects