The Optimal Transportation Model to Minimize Wheat Transportation Costs from Silos to Mills in Kafr El-Sheikh Governorate

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم اقتصاد زراعى كلية الزراعة جامعة كفراالشيخ

2 KFS

3 Department of Agricultural Economics Fac. of Agriculture , Kafr El-Sheikh Uni.

Abstract

استهدف البحث محاولة تطبيق احد الأساليب الكمية والمتمثلة في نموذج البرمجة الخطية متعددة الاهداف وذلك من اجل الوصول إلى حل امثل لمشكلة البحث ، وقد تم عمل البحث لتدنية تكاليف نقل القمح بالسيارات من الصوامع الداخلية إلى مطاحن محافظة كفرالشيخ ، حيث قمنا ببناء نموذج النقل وبعد ذلك قمنا بحله باستخدام برنامج Qm ، و قد أثبتت النتائج المتوصل إليها أن استخدام الأساليب الكمية ومن بينها أسلوب البرمجة بالأهداف من شأنه أن يساعد متخذ القرار للوصول إلى حلول أفضل لمشكلة الدراسة حيث أوضحت النتائج أن إجمالى التكلفة لنموذج الحل لنقل القمح المحلى بلغ نحو 551700 جنيه ، على عكس التكلفة الفعلية الكلية للشركة 675700 جنيه أى أن النموذج يحقق أرباح بقيمة 124000جنيه ، يعتمد نموذج النقل للقمح المستورد على السيارات لنقل القمح المستورد من صوامع وسط الدلتا بمحافظات الغربية والبحيرة والدقهلية ودمياط إلى مطاحن دسوق وكفرالشيخ ، الشريف وبلغت إجمالى التكلفة لنموذج الحل بإستخدام برنامج Qm نحو 1733900 جنيه ، وبمقارنة نتائج نموذجQM مع التكلفة الفعلية طبقا لبيانات الشركة يتبين أن نموذج QM يعمل على توفير 193780 جنيه للشركة حيث بلغت التكلفة الفعلية طبقا لبيانات الشركة نحو 1927680 جنيه ، وإستناداً إلى نتائج الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات الرئيسية أهمها ضرورة اتباع الأساليب الإحصائية وبحوث العمليات فى جميع الدراسات التى تتناول نقل وتخزين المحاصيل الزراعية والإستراتيجية ومنها القمح حتى تتوافر تلك المحاصيل بطرق ميسرة ومنخفضة التكلفة ، ضرورة توفير بيانات عن كل أنشطة نقل وتخزين القمح ووسائل النقل المتاحة

Keywords

Main Subjects