The Degree of Acceptance of University Students to the E-Learning System Considering Under the Spread of the Corona Pandemic: A field Study at the Faculty of Agriculture, Benha University 2021/2022

Document Type : Original Article

Author

قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة بنها

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف علي درجة قبول طلاب كلية الزراعة جامعة بنها لنظام التعليم الإلكتروني والأساليب المستخدمة في هذا النظام من التعليم في ظل انتشار جائحة كورونا، وقد تم جمع بيانات البحث بإستخدام استمارة استبيان إلكترونية (أون لاين) تم إرسالها لطلاب المستوي الثالث والرابع بالكلية من خلال جروبات الواتس أب والتلجرام الخاصة بهم وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022، وتمثلت شاملة البحث في جميع طلاب المستويين الثالث والرابع بالكلية والذين سبق لهم الخضوع لتجربة التعليم الإكتروني منذ إنتشار جائحة كورونا وحتي الآن، واختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها 249 طالب وطالبة تمثل 10% من إجمالي الطلاب بالمستويين، واستخدمت أساليب إحصائية لتحليل البيانات وهي: التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والمدي والإنحراف المعياري، كذلك تم استخدام اختبار (t-test) و (ANOVA) لاختبار معنوية الفروق بين خواص المتغيرات البحثية، وكان أهم النتائج تتمثل في أن ما يزيد عن ثلث عدد الطلاب المبحوثين بنسبة 35,34% منهم أقروا بموافقتهم علي نظام التعليم الإلكتروني، في حين أن ربع عدد الطلاب المبحوثين أقروا بعدم موافقتهم علي نظام التعليم الإلكتروني بنسبة 25,30% منهم، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة موافقة الطلاب علي التعليم الإلكتروني وبين كل من النوع، ومحل الإقامة، والمستوي الدراسي، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة الموافقة وبين التخصص الأكاديمي للطالب حيث بلغت قيمة (f) 3,282* وهي قيمة معنوية عند مستوي 0,01، وقد أنتهي البحث بتحديد عدد من المشكلات التي تواجه الطلاب عند تطبيق نظام التعليم الإلكتروني، وبعض التوصيات للتغلب علي تلك المشكلات، وزيادة درجة موافقة الطلاب علي هذا النظام من التعليم في المستقبل.

Keywords